الأحد، 2 مارس 2008

حورا مع الشاعرة المغربية الأمازيغية مليكة مزان

شاعرة أمازيغية..ضاجعت أبجدية العرب
مليكة مزان : جنوني الشعري ديني الذي أفاخر به الملائكة
مليكة مزان أو شاعرة الغضب بإمتياز ، صوت نسائي مغربي اختار التمرد طريقاً للتعبير والبوح ، ترانيم حروفها خلخلة للمألوف و حروف أشعارها شكل من أشكال التبول على كل سائد و ممارسة لطقس التعري أمام كل ممنوع..قالت عن نفسها أمازيغية
أنا..أقترف شعري المتمرد..أنغص به حياة كل عاهر ندل..من الأشخاص والعادات والمعتقدات السياسية والأنظمة ، شاركت بالمهرجان العالمي الأول للشعر بفرنسا ، عضو منظمة إئتلاف السلم والحرية ، وعضو تجمع المدونين المغاربة ، لها في الشعر خمسة دواوين تم طبعها :ـ جنيف .. التيه الآخر / 2004ـ لولا أني أسامح هذا العالم / 2005 ـ لو يكتمل فيك منفاي ( قصائد / رسائل مفتوحة إلى مناضل أمازيغي ) / 2005ـ حين وعدنا الموتى بزهرنا المستحيل / 2007ـ متمرداً يمر نهدك من هنا / 2007إشتغلت بالتدريس وتدرجت بين مواد اللغة العربية ، التربية الإسلامية ، ثم الفلسفة ، قبل أن تنتقل للعيش بالخارج وتتفرغ للكتابة ، إستضافتها مدونة خربشات مواطن أمي مباشرة بعد الاعلان عن حجب أو حدف مدونتها على مكتوب..حدف تؤكد الزميلة انها لم تقم به..وادارة مكتوب أيضا أعلنت انها بريئة منه براءة الدئب من دم يوسف ..فكان لي معها الحوار التالي ..حوار يكشف لنا الوجه الآخر للشاعرة المدونة مليكة مزان :
1 ـ س : من هي الشاعرة مليكة مزان في سطور؟
ـ ج : لأن السؤال هو عن مليكة مزان الشاعرة بالتحديد سيكون من الذكاء هنا ألا أقدم أي تصور مسبق عني قد يكون تضخيماً أو تقزيماً لتجربتي ، لأترك الإجابة عن هذا السؤال لأي ناقد متخصص شاء له قدره أن يصادفني في خضم بحثه الخاص عما يضيفه إلى قائمة اكتشافاته المدهشة أو المرعبة أو المحيرة أو التافهة ( لمَ لا : فقد أكون مجرد شاعرة تافهة ولا أدري ؟! )

2 ـ س : العهر ، النهد ، الرب ، الانعتاق ،الحرية ... كلمات مفاتيح وتيمات تكررت بجل قصائدك ..، أية علاقة وأية دلالات ؟
ـ ج : لأني أفترض دائماً أن ثمة قارئاً لقصيدتي أذكى مني ، ولأني أخشى أن أخيب انتظارات هذا القارئ لا أتردد ، لحظة الكتابة ، من المضي بذكائي الخاص إلى نوع من المكر الحلال ، مكر أضمن معه أصالة القصيدة وقوتها ، ومن ثم أضمن دهشة القارئ وتفاعله معها ووفاءه الدائم لها .يظهر ذلك في جرأتي على توظيف مفاهيم بذاتها ، إما محافظة على دلالاتها التقليدية ، أو بالعمد إلى إفراغها من تلك الدلالات لأمنحها دلالات أخرى بعيدة تسمح بربط علاقات متينة في ما بينها ، لتخدم في النهاية ، وبشكل تكاملي ، فكرة/أفكار القصيدة التي أريدها ، والتي أصر في البدء على أن تكون في مجملها مستفزة لذكاء القارئ وذائقته ليسرع ، مدفوعاً بما أثارته لديه من فضول ، إلى عوالمها الأخرى حيث هو على موعد مع شيء واحد : الاكتواء بفاكهة جناتها وجحيمها .
3 ـ س : يرى البعض أن كتاباتك تتميز بكونها ذاتطابع استفزازي / صدامي ، بماذا تردين ؟
ـ ج : ألا ترى معي أن الكثير مما يصنع وجودنا ويملي علينا اختياراتنا مستفز لنا بشكل جارح فظيع ، معتدٍ بذلك علينا في صميم إنسانيتنا وحريتنا كما نشتهيهما ؟! ذلك ما يدفع كتاباتي دفعاً إلى الرد باستفزاز آخر ، وهو استفزاز من دونه تبقى كتاباتي مجرد هذيانات جبانة مهادنة خائنة ، وبالتالي لا قيمة مضافة لها ، ومن ثم لا داعي أصلاً إليها .أضف إلى ذلك أن الذوق العام عندنا ذوق كسول ، خصوصاً في ما يتعلق بالإقبال على قراءة الشعر وتذوقه ، ولإخراج هذا الذوق من كسله أرى من واجب القصيدة ( قصيدتي على الأقل ) أن تكون صادمة ، مخلخلة للراكض من المشاعر والأحاسيس والمتآكل من أساليب التفكير والتقييم ، بهذا الطابع الاستفزازي أنجح دائماً في شيء واحد على الأقل : شد القارئ إلى القصيدة لأترك لهذه الأخيرة ( بما لها وما عليها ) أن تمارس عليه ما أريده لها من سادية تشريده خلف رؤى لا عهد له بها.

4 ـ س : شاعرة الغضب بامتياز ، أي غضب ذاك الذي يعتمر صدر صوت نسائي كمليكة مزان ؟
ـ ج : أؤمن بأن في أعماق كل طاغية مستبد ( سواء كان فكراً أو واقعاً ) احتمالاً جميلاً ( ولو ضئيلاً ) للتجاوب مع نداء كل القيم الإيجابية التي نؤمن بها وسيلة لا استغناء عنها لتحقيق ولو حد أدنى مما نستحقه جميعاً من مجتمع إنساني كريم ، لكن عندما تبين التجربة أن القصيدة الوديعة ، كموقف أو كفلسفة ، لم تعد تجدي في شيء ، تبقى القصيدة العنيفة الغاضبة إمكانية جمالية أخرى لإبلاغ ما للأدب عامة من رسالة .وأعتقد أن تاريخ الأنثى ( إنساناً كانت أو أرضاً أو ثقافةً ) حافل بالعديد من مظاهر الوداعة التي تجرعت في ظلها وبسببها كل أشكال المهانة والاستعباد ، ولا أعتقد أنني بحكم تشبعي بالفكر الفلسفي الذي هو فكر عقلاني بالأساس ( من خلال تجربتي الدراسة والتدريس ) سأرضخ لمنطق الاستلاب والاستعباد والاستغلال ، أو سأهادن ما أعيشه أو أراه من تجليات اللاعقل التي تحول دون أي تحقق جميل لكل طموح بشري مشروع .

5 ـ س : لماذا يصفك البعض بالجنون والاختلال العقلي ، هل هو قدر على الشاعر أن يكون كذلك.. أم لسبب آخر ؟
ـ ج : إنني ، وفي غياب شبه تام لأي نقد موضوعي جاد يقف عند كتاباتي وقفة متفحصة ذكية ليكتشفها في خصوصيتها وأصالة مقارباتها لنوع الهموم الإنسانية التي تؤرقها ، يبقى اتهامي بالجنون والاختلال العقلي ( بسبب هذه الكتابات ) أجمل وسام تطمح إلى انتزاعه نزعاً كل شاعرة محلية وكونية في مثل غضبي وجرأتي وتفلسفي ، وإنه لوسام يسعدني شخصياً أن أجتهد العمر كله لحصاد مزيد منه .إن انخراطي بعشق في هكذا إبداع ملتزم أصيل ومجنون ، وعن سبق إصرار وترصد لأفضل لدي من أي اقتراف آخر ، ذاك أن جنوناً كهذا لهو دليل كل شاعر حقيقي على رفضه التام لأي مصالحة بين الفكر والواقع ، بين الشعر والحياة تتم على حساب قيم العقل والخير والجمال.

6 ـ س : كيف تلقيت خبر حذف مدونتك وحجبها عن الظهور ، وهل تم إشعارك من طرف إدارة مكتوب قبل ذلك ؟
ـ ج : رب امرئ في عالمنا المتخلف المأزوم يفتقر إلى كثير من الشجاعة لإظهار نواياه الحقيقية خاصة حين يتعلق الأمر بالتعامل مع الآخر ، لذا كان من الطبيعي ألا يصلني أدنى إشعار أو حتى أدنى إنذار من الساهرين على إدارة مكتوب ينبهني على الأقل إلى إمكان حجب المدونة .لقد كنت ـ بمجرد ما تكررت صعوبة الدخول إلى مدونتي وانتابني الشك في الحجب ـ من بادرت إلى مراسلة الإدارة مستفسرة عن حقيقة الأمر ( فعلت ذلك أكثر من مرة ) لكن دون أن أتوصل ، ولغاية الآن ، بأي رد لأتيقن أخيراً من أنه فعلاً قرار الحجب .

7 ـ س : أي رسالة تودين توجيهها إلى زوار مدونتك وقراء نصوصك ؟
ـ ج : بقرار الحجب انتهت مسيرة تدوين حافلة بكثير من الشجاعة والجنون والفرح ، وختم على شفاه مدونتي بشمع أحمر متواطئ جبان بعد أن ضاجعت فيها كل شياطيني المشتهاة وبأجمل ما يكون الإيمان ، واقترفتُ بين فضاءاتها الصادحة بكل نبل أصيل غضبي ذاك الشجاع الجميل ، غضب أردت له أن يغري الجميع بحلاوة الاقتناع بمشروعية ، بل وضرورة إعادة النظر في أسس البناء ، بناء عالم إنساني أجمل ، بناء لن يستقيم إلا بالانتصار لثقافة أرحم من كل ثقافة صنعتها مخاوفنا وعقدنا وغباؤنا وجعلناها ( لا نخشى على ذلك لومة لائم ) ثقافة مهووسة بشيء واحد : التبشير بمنطق دموي مريض ، منطق يكره الاختلاف ويخشى التعدد لتصير بذلك نبع قلق ورعب شديدين لكثيرين !وأحب أن أؤكد هنا أن النشر أصلاً بأكبر تجمع عربي للتدوين ( عفواً للتعهير والتكفير بعد أن فشلت كل سياسات التدجين والتبقير ) لم يعد يشرف المتنورين منا بعد أن اكتشفنا ما اكتشفناه من ضيق صدور بعض من يترددون عليه ومن قصر نظرهم أيضا ، هؤلاء الذين ظهروا جميعاً في أمس الحاجة إلى إعادة أنسنة وتأهيل ، أو على الأقل إلى كثير من الشفقة والصلاة من أجل أي هدي لهم حقيقي وأثير .ويبقى عزائي ذاك الصدى الطيب الذي سأحتفظ به في نفسي لكل الذين أكرموا كتاباتي بأن أعملوا فيها حسهم الإنساني وتأويلاتهم المنصفة واتبعوا أحسنها بعيداً عن كل تسفيه أو تعهير أو تكفير ، ليغمروني بعدها بدفء تشجيعاتهم ، وليشرفوني بمواقفهم المتنورة تلك وباقي المبدعين ، وهي مواقف لا بد وأنها ستساهم في نطمح إليه من عقلنة مشروعة وضرورية للحياة والمجتمع .

8 ـ أي رسالة إلى من صادر حقك في حرية الرأي والتعبير ؟
ـ ج : أما وقد صودر حقي المشروع في حرية الإبداع ، وباسم كل شيء إلا احترام إنسانيتي ، هذه الإنسانية التي أرادها الرب لي كاملة ، أي بما لها وما عليها ( سواء كان عقلاً أو جنوناً ، شكاً أو يقيناً ، عهراً أو طهارة ً ) فإني لأفضل المحافظة على إنسانيتي ، وأن أعيش علاقتي الحميمية الصريحة مع كل فكرة وكل عاطفة ولو في سريتي ، وبكل ما أشترطه من حرية وعقلانية ، بدل مواصلة ما لا أرضاه لنفسي من التدوين المنافق الجبان بفضاء يحكم على كل اختلاف إنساني وكل إبداع جريء من زاوية واحدة : زاوية الرعب الذي يسكنه من أي منجزات رائعة محتملة لهكذا اختلاف وهكذا إبداع يجعل همه الأول والأخير مصير الإنسان ( كقيمة وقضية ) ، هذا الإنسان الذي كان خلاصه وما يزال الشغل الشاغل لكل ما عرفه تاريخ الكفاح البشري من علوم وفلسفات ، ومن فنون وقوانين واختراعات ...

حاورها رفيق الدرب - مدونة خربشات مواطن أمي

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

حوار على درجة عالية من الإحترافية

غير معرف يقول...

تحياتي عزيزي تقي الدين التاجي ومبروك المدونة الجديدة
مع المحبة
مامّاس

غير معرف يقول...

ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وسناء

الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء

والوحي يقطر سلسلا من سلسل **** واللوح والقلم البديع رواء

يا خير من جاء الوجود تحية **** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

بك بشر الله السماء فزينت **** وتوضعت مسكا بك الغبراء

يوم يتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضاء

يوحي إليك الفوز في ظلمائه **** متتابعا تجلى به الظلماء

والآي تترى والخوارق جمة **** جبريل رواح بها غداء